إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم

قال الشيخ ابن عثيمين إنني لواثق من أنه إذا عُرِض الإسلام عرضاً صحيحًا على حسب ما في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسيكون مقبولاً لدى النفوس؛لأن الإسلام دين الفطرة يقبله كل ذي فطرة سليمة ولا يحتاج إلى كبير عناء بمجرد أن يشهد الرجل أن لا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإنه سوف يقبل هذا بفطرته التي فطر الله بها عباده

العقيدة

آخر الأخبار

العقيدة
الفوائد
جاري التحميل ...

*الــــــــصــــــــلاة* *• صلاة المسافر وأحكام السفر* *• صلاة أهل الأعذار*

*الــــــــصــــــــلاة* *• صلاة المسافر وأحكام السفر* *• صلاة أهل الأعذار*

'
*الــــــــصــــــــلاة*
*• صلاة المسافر وأحكام السفر*
*• صلاة أهل الأعذار*من فتاوى الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله
ــــــ📜ـــ[ 📚المَـ⇩ـصْدَرُ ]ــــ📜ــــــ 

💡التفريغ لا يغني عن سماع الصوتية.

*(01) جمع النبيﷺ بين الصلاة في الحضر من غير خوف ولا مطر :*
● لقاء الباب المفتوح [51/4]
الصلاة / صلاة أهل الأعذار

_*بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*_
فضيلة الشيخ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*(❓)* ورد في صحيح مسلم عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: أن النبي عليه الصلاة والسلام جمع بين صلاة الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، من غير سفر ولا مطر،
قالوا سألوا ابن عباس في الحديث لما فعل ذلك قال: لكي لا يشدد على أمته، أو كما في معنى الحديث،
أفيدونا وفقكم الله؟

*(🔵)* نعم، هذا الحديث كما ذكرت جاء في صحيح مسلم ،
وسئل ابن عباس -رضي الله عنهما- ما أراد إلا ذلك،
قال: *((أراد ألا يحرج أمته))* يعني: ألا يلحقها بحرج ومشقة.

- ولهذا يجوز للإنسان متى لحقه حرج ومشقة في تفريق الصلوات أن يجمع :
. بين الظهر والعصر،
. وبين المغرب والعشاء،
. سواء في سفر أو في حضر.

ولهذا نجمع في أيام الأمطار،
ونجمع في أيام الرياح الباردة،
ونجمع في المرض،
- فباب الجمع أوسع من باب القصر،
- القصر : ليس له إلا سبب واحد فقط، وهوالسفر،
غير المسافر لا يقصر، حتى المريض مرضاً شديداً لا يمكن أن يقصر إلا إذا كان في غير بلده،
كإنسان ذهب للمعالجة فهذا يقصر،وإن بقي في المعالجة سنين،
لكن الجمع أوسع،
☆ الجمع سببه الحاجة،
☆ والقصر سببه السفر،

💡ولهذا جاز للمستحاضة -التي يأتيها الدم باستمرار- جاز لها أن تجمع؛ لأنه يشق عليها مع خروج الدم أن تتوضأ لكل صلاة.
- وجاز حتى المرضع:
~ قال العلماء: حتى المرضع التي يشق عليها أن تطهر ثيابها لكل صلاة ، يجوز لها أن تجمع.

⚠لكن هذا الذي قاله أهل العلم في وقت يكون الناس في ضيق، وليس عند المرأة إلا ثوب واحد يشق عليها أن تغسله كلما بال عليها الصبي،
- أماالآن -والحمد لله- يمكن أن يكون للمرأة ثوب خاص للصلاة، ولأولادها ثوب خاص .نعم.
 
 

عن الكاتب

الفقير إلى الله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم