إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم

قال الشيخ ابن عثيمين إنني لواثق من أنه إذا عُرِض الإسلام عرضاً صحيحًا على حسب ما في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسيكون مقبولاً لدى النفوس؛لأن الإسلام دين الفطرة يقبله كل ذي فطرة سليمة ولا يحتاج إلى كبير عناء بمجرد أن يشهد الرجل أن لا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإنه سوف يقبل هذا بفطرته التي فطر الله بها عباده

العقيدة

آخر الأخبار

العقيدة
الفوائد
جاري التحميل ...

كلام من ذهب للإمام ابن القيم تعليقا على آية من كتاب الله 💥 آية قطعت أصول الشرك 🔥

 كلام من ذهب للإمام ابن القيم تعليقا على آية من كتاب  الله


💥 آية قطعت أصول الشرك 🔥


 قَـالَ الله تَعَالـى : 

﴿ قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظهير ولا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ ﴾ [سبأ :22-23]


📌قـالَ الإمَامُ ابنُ القَيِّم -رَحِمَهُ الله- مُبْرِزاً وَجْهَ البَيَانِ فِي هَذِهِ الآيَةِ الكَرَيمَة :


 قَـالَ : 

« فالمشرك إنما يتخذ معبوده لما يعتقد أنه يحصل له به من النفع ، والنفع لا يكون إلا ممن فيه خصلة من هذه الأربع :


1⃣ إما مالك لما يريد عابده منه

2⃣ فإن لم يكن مالكا كان شريكا 

في الملك .

3⃣ فإن لم يكن شريكا له كان له معينا وظهيرا ،  

4⃣ فإن لم يكن معينا ولا ظهيرا 

كان شفيعا عنده .


⏪ فنفى سبحانه المراتب الأربع نفيا مُتَرَتِّبًا ، منتقلا من الأدنى إلى ما دونه 


🔺فنفى الملك والشركة والمظاهرة  والشفاعة التي يظنها المشرك 

وأثبت شفاعة لا نصيب فيها لمشرك ، وهي الشفاعة بإذنه .


🔸فكفى بهذه الآية نورا وبرهانا ونجاة وتجريدا للتوحيد وقطعا لأصول الشرك وموادِّه لمن عقلها » . 


 📚 [ مدارج السالكين (٣٤٣/١) ]

عن الكاتب

الفقير إلى الله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم