إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم

قال الشيخ ابن عثيمين إنني لواثق من أنه إذا عُرِض الإسلام عرضاً صحيحًا على حسب ما في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسيكون مقبولاً لدى النفوس؛لأن الإسلام دين الفطرة يقبله كل ذي فطرة سليمة ولا يحتاج إلى كبير عناء بمجرد أن يشهد الرجل أن لا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإنه سوف يقبل هذا بفطرته التي فطر الله بها عباده

العقيدة

آخر الأخبار

العقيدة
الفوائد
جاري التحميل ...

🌴الرَّدُّ عَلَى أَهْلِ البِدَعِ🍁 مِنْ إِمَاطَةِ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ

 🌴الرَّدُّ عَلَى أَهْلِ البِدَعِ🍁

    مِنْ إِمَاطَةِ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ


قـالَ الشَّيْخُ عَبْدُ الرَّزَّاقْ البدر حَفِظَهُ الله:


بعد كلامه عن قول رسول الله ﷺ : 

( الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله وأوضعها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان.) 


[ .... وكذلك الحال في إماطة الأذى عن الطريق ، فإنَّ الناس مع هذه الشعبة على ثلاثة أقسام :


(❶) - قسم يميط الأذى عن الطريق.

(❷) - وقسم يدع الأذى في الطريق.

(❸) - وقسم يضع الأذى في الطريق.

 وكلُّهم من أهل الإيمان لكنهم لا يستوون.


وفي الحديث فائدة لطيفة ، وهي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم عدَّ إماطة الأذى عن الطريق إيماناً،


 والمُـراد بالأذى : أي الحِسِّي الذي يؤذي الناس ويعيقهم في سيرهم لتحصيل مصالحهم الدنيوية.


وعليه فإنَّه من باب أولى أن يكون إماطة الأذى المعنوي الذي يعيق الناس في طريقهم إلى طاعة ربهم إيماناً،


ولهذا كان الرد على أهل البدع وتحذير الناس من باطلهم والرد على شبهاتهم من إماطة الأذى عن الطريق وهو من الإيمان. ] .اهـ. 


📙تذكرة المؤتسي شرح عقيدة الحافظ عبد الغني المقدسي(307/1).📙

      ❁═ 🌻═❁

عن الكاتب

الفقير إلى الله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم