إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم

قال الشيخ ابن عثيمين إنني لواثق من أنه إذا عُرِض الإسلام عرضاً صحيحًا على حسب ما في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسيكون مقبولاً لدى النفوس؛لأن الإسلام دين الفطرة يقبله كل ذي فطرة سليمة ولا يحتاج إلى كبير عناء بمجرد أن يشهد الرجل أن لا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإنه سوف يقبل هذا بفطرته التي فطر الله بها عباده

العقيدة

آخر الأخبار

العقيدة
الفوائد
جاري التحميل ...

|[ ما صحة حديث: من زارني ميتا فكأنما زارني حياً" وهل صحيح أنّ زيارة القبور من الشرك ]|

 |[ ما صحة حديث: من زارني ميتا فكأنما زارني حياً" وهل صحيح أنّ زيارة القبور من الشرك ]|  


❍ فضيلة الشيخ العلامة/

محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى :


*❪✵❫ السُّـــ↶ــؤَال ُ:*


يقول في هذا السؤال وجدت في الصحيحين لمسلم والبخاري حديثا هذا نصه؛ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال  من زارني ميتا فكأنما زارني حيا، ومن قصدني في مسجدي كنت له شهيدا شفيعا يوم القيامة، ومن زار مكة وقصدني في مسجدي كتبت له حجتان مبرورتان، ومن زار مكة ولم يزرني فقد جفاني. وقد تعلمنا في المدارس أن زيارة القبور شرك ينافي كمال التوحيد؛ لذا نرجو الإفادة جزاكم الله خيرا. 

  

*❪✵❫ الجَــ↶ـــوَاب ُ:*


هذا الحديث ليس في الصحيحين ولا في أحدهما ولا في شيء من الكتب المعتمدة من كتب الحديث، بل هو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وإذا كان الأمر كما قال الأخ السائل فإنّ الواجب عليه أن يرسل هذا الكتاب إلى دار الإفتاء للنظر فيه واتخاذ ما يلزم حياله، 


وذلك؛ لأنّ مثل هذه الكتب المضلة التي تشتمل على أحاديث موضوعة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، بل موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجب أن تمنع من التداول في الأسواق؛ لأن ما يحصل فيها من الضرر أضعاف أضعاف ما يحصل فيها من النفع إن قدر فيها نفع، وأما بقية سؤاله فيقول: 


السائل: يقول إننا تعلمنا بالمدارس أن زيارة القبور شرك ينافي كمال التوحيد. 


وأما قوله إنا تعلمنا في المدارس أن زيارة القبور شرك، فإنه لم يتعلم هذا، بل الذي في المدارس أن زيارة القبور سنة للرجال؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر بزيارة القبور، وقال  كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة، لكن المحرم هو أن يشد الإنسان الرحل لزيارة القبور، فإن شد الرحل لزيارة القبور هو الذي ذكر أهل العلم أنه حرام ولا يجوز. 


السائل: أيضاً يا فضيلة الشيخ وإذا كان السائل يقصد بزيارة النساء للقبور؟ 

الشيخ: إذا كان يقصد فلا نعلم عمّا في قلبه، لكن إن كان يقصد زيارة النساء فإنّ زيارة النساء للقبور حرام، بل هي من كبائر الذنوب؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور، لكن لو أن المرأة مرت بالمقبرة، فلا حرج عليها أن تقف وتسلم على أهل القبور؛ لأنها لم تقصد الزيارة.


◉  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


▣ الـمقطـع الصوتي مِـنْ هُنــ↶ـا :

 

[http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_210_06.mp3]

 

عن الكاتب

الفقير إلى الله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم