🔊 منْ عَوَائِقِ طَلَبِ العِلْمِ ⛔️
❍ ﻗَﺎﻝَ الشَّيخُ عَبْدُ السَّلَاَمِ بنِ بَرجَسٍ - رَحِمَہُ اللهُ تَعَالــﮯَ -
" ... قَالَ رَجُلٌ لآخر : بِمَ أدركتَ العِلْمَ؟ قَالَ : طَلبتُهُ فوجَدتُهُ بَعيدَ المُرادِ ، لا يُصادُ بالسِّهامِ ، ولا يُرىَ في المَنامِ ، ولا يُورثُ عن الآباءِ والأعمامِ ، فتَوَسَلَّتُ إليه بافتراشِ المَدَرِ ، وَاستنادِ الحَجَرِ ، وَإِدمَانِ السَّهَرِ ، وكثرةِ النَّظَرِ ، وَإِِعمَالِ الفِكْرِ ، ومتابعةِ السَّفرِ ، وركُوبِ الخَطرِ : فوجدتُهُ شيئاً لا يَصلُحُ إِلاَّ للغَرسِ ، ولا يُغرَسُ إِلاَّ في النَّفسِ ، ولا يُسقىَ إِلاَّ بالدَرْسِ ، أرأيتَ مَنْ يُشغِلُ نَهَارَهُ بالجَمْعِ وَليلَهُ بالجِّمَاعِ ، هل يَخرجُ مِنْ ذلكَ فَقِيهاً؟ كلاَّ وَاللَّهِ ، إنَّ العِلْمَ لا يَحصُلُ إِلاَّ لِمَنْ اعتضدَ الدَّفاتر ، وحَمَلَ المَحَابِرَ ، وقَطَعَ القِفارَ ، وَوَاَصَلَ في الطَّلبِ الليلَ والنَّهارَ ، وَلَعَلَّ فِي هذه المُحَاوَرَةِ الظَّريفةِ ما يُزيلُ الصُّورةَ المُترسِّبةَ في أََذهَانِ بَعضِ الطَّلبةِ : مِنْ أَنَّ العِلْمَ يُنَالُ فِي مُدَّةٍ وَجِيزَةٍ ، وفَترَةٍ قَصِيرةٍ ، فيواصلوا جُهُودَهُم ، ويحتقِروا مبذوُلهم ، في طَرِيقِ العِلْمِ والتَّعَلُّمِ ، حتَّى يفتحَ اللَّهُ عليهم أبوابَ المَعرفةِ والعِلْمِ فيصبِحُوا قَادَةً في العِلْمِ ، أَئمةً فِي الهُدَىَ " اﻫـ .
↷ انظر : (مجموع مؤلفات وتَحقيقاتِ الشَّيخِ بنِ بَرجسٍ) (٣٩/١) .
__
❍ ﻗَﺎﻝَ العَلاَّمةُ ابنُ حَزْمٍ - رَحِمَہُ اللهُ تَعَالــﮯَ -
" لا آفةَ على العُلُومِ وَأَهْلِهَاَ وَأَضَرَّ مِنَ الدُّخَلَاَءِ فِيهَا ، فَإِنَّهُمْ يَجهُلُوُنَ وَيَظُنُّوُنَ أَنَّهُمْ يَعْلَمُوُنَ ، وَيُفْسِدُوُنَ وَيَظُنُّوُنَ أَنَّهُمْ مُصْلِحُوُنَ " اﻫـ .
↷ انظر : (مُداواةُ النُّفوسِ) (ص - ٦٧) .
---------
❍ وَقَالَ الخَطِيبِ البَغْدَادِيُّ - رَحِمَہُ اللهُ تَعَالــﮯَ -
" لَيْسَ كُلُّ مَنْ ادَّعَىَ العِلْمَ أَحْرَزَهُ ، وَلَاَ كُلُّ مَنْ انتَسَبَ إِليهِ كَانَ مِنْ أَهْلِهِ " اﻫـ .
↷ انظر : (الفَقِيهِ والمُتفقِّهِ) (٣٧٦/٢) .
----------
❍ وَقَالَ شَيْخُ الإِسْلَامِ - رَحِمَہُ اللهُ تَعَالــﮯَ -
" وَكَمْ مِنْ مُدَّعٍ للمَشْيَخَةِ وَفِيْهِ نَقْصٌ مِنَ العِلْمِ وَالإِيْمَانِ مَا لَاَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ اللَّهُ تَعَالَىَ " اﻫـ
↷ انظر : (مجموع الفتاوى) (٥١٣/١١) .