إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم

قال الشيخ ابن عثيمين إنني لواثق من أنه إذا عُرِض الإسلام عرضاً صحيحًا على حسب ما في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسيكون مقبولاً لدى النفوس؛لأن الإسلام دين الفطرة يقبله كل ذي فطرة سليمة ولا يحتاج إلى كبير عناء بمجرد أن يشهد الرجل أن لا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإنه سوف يقبل هذا بفطرته التي فطر الله بها عباده

العقيدة

آخر الأخبار

العقيدة
الفوائد
جاري التحميل ...

◾️ لا يجوز أن يُعلَّق ما كُتب فيه القرآن، لا على سيارة، ولا على بيت، ولا على غير ذلك؛ بقصد رفع البلاء أو دفع البلاء؛ وذلك لأدلة:

 #فائدة.. 


🔴 قال الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله: 


◾️ لا يجوز أن يُعلَّق ما كُتب فيه القرآن، لا على سيارة، ولا على بيت، ولا على غير ذلك؛ بقصد رفع البلاء أو دفع البلاء؛ وذلك لأدلة:  


⬅️ الأمر الأول: عدم تفصيل النبي -صلى الله عليه وسلم- في التمائم كما فصَّل في الرقى؛ مع الحاجة ،ما قال لمَن وضع الخيط من الواهنة: هل فيه قرآن؟ بل قال: «انزعها» ولم يستفصِل! ولم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حرفٌ واحدٌ في التفصيل في التمائم، #بل_الذي_ورد_أنها_شرك.  


⬅️ الأمر الثاني: أنّ التحريم ثبت عن ابن مسعودٍ -رضي الله عنه- ولا يُعلَمُ له مُخالِفٌ من الصحابة. وهذا يعتبره العلماء #إجماعًا على الراجح، أنه ثبت عن ابن مسعود -رضي الله عنه- ولا يُعلَم له مخالِفٌ من الصحابة.  


⬅️ الأمر الثالث: أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَن تعلقَ شيئاً وُكِلَ إليه»؛ وقلنا إنّ "شيئًا" نكرة في سياق الشرط؛ فتعم؛ وهذا يشمل ما كان مكتوباً من القرآن . 


⬅️ الأمر الرابع: سدُّ الذريعة. فإنّ الناسَ إذا علَّقوا المكتوب من القرآن أوشكوا أن يعلِّقوا غيره. ومعلوم يا إخوة أنّ الشيطان يأخذ الناس خطوات . 


⬅️ الأمر الخامس: أنّ في هذا امتهانٌ للقرآن. يعني إذا كُتِبت الآيات ووُضعت في يد الطفل؛ الطفل يعبث ولا يتحرَّز عن النجاسات ويدخل الحمام وهذا مكتوب ومعلَّق على يديه! وكذلك الكبير.  


⚠️ فالراجح -والله أعلم - أنّ تعليق التمائم من القرآن لا يجوز، لكنّ هذا ليس شركًا؛ وإنما حرامٌ؛ لأنه تعليق للقرآن؛ فهو لم يُشرِك.


🔈 الدرس الثاني عشر من شرح كتاب التوحيد .


💎 قناة دورة شرح كتاب التوحيد للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله 


للاشتراك اضغط ⬇️⬇️ 



https://telegram.me/tawhidhakellah

عن الكاتب

الفقير إلى الله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم