إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم

قال الشيخ ابن عثيمين إنني لواثق من أنه إذا عُرِض الإسلام عرضاً صحيحًا على حسب ما في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسيكون مقبولاً لدى النفوس؛لأن الإسلام دين الفطرة يقبله كل ذي فطرة سليمة ولا يحتاج إلى كبير عناء بمجرد أن يشهد الرجل أن لا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإنه سوف يقبل هذا بفطرته التي فطر الله بها عباده

العقيدة

آخر الأخبار

العقيدة
الفوائد
جاري التحميل ...

#عبارات_بالدارجة_الجزائرية_لا_تصح⁦ 🇩🇿⁩✋⁦


#عبارات_بالدارجة_الجزائرية_لا_تصح⁦ 🇩🇿⁩✋⁦

1 ـ قول : #لمليح_ربي : ⛔️


• كي تقول لكاش واحد فلان مليح أخلاقو يقولك لمليح ربي

و لمليح ليس من أسماء الله تعالى وهذا وصف لا يليق بجلاله

قال الله تعالى : ﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [الأعراف:18].


2 - #ربي_يدبر_راسو ، #ربي_علبالو ، #ربي_حر : ⛔️


• نسبة الرأس إلى الله وهذا لا يثبت في الكتاب ولا في السنة.

• يدبر: والتدبير في الأمر لغةً : النظر إلى ما تؤول إليه عاقبته والتفكر فيه، أما في حق الله فهو القضاء والإنفاذ.

• نسبة البال إلى الله تعالى وهو غير ثابت، والبالُ لغةً: الخاطر.

• وصفه ـ عز وجل ـ بالحرّ وهذا لم يذكر في الكتاب ولا في السنة.

#العبارة_الصحيحة أن تقول كما قال الله تعالى : 

﴿إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ﴾ [المائدة:1].✅


3 - #لمعلم_ربي : ⛔️


• كاين بزاف لي تقولو وين راه لمعلم يقولك لمعلم ربي.

لا يجوز تسميته بذلك لعدم ثبوته وهو ليس من أسمائه الحسنى 

أما الله عز وجل فهو الربّ الحَكَم الملِك المالك.✅


4 - #يد_الله_طويلة : ⛔️


يطلقون هذه العبارة ويريدون بها أن الله لا يعجزه شيء 

لكن هذه الصفة غير ثابتة، وصف يديه بالبسط في قوله : ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ﴾ [المائدة 64].

و «البسط» : سعة العطاء والكرم ولم يقل طويلة.


5 - #ربي_تفكرو : ⛔️


كي واحد يكون فقير ممبعد يولي غني 

و لا يكون مريض و يشفيه ربي، يقولك ربي تفكرو.

ويفهم من هذه العبارة أن الله نسيه، و النسيان هنا خلاف الذكر والحفظ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، قال الله عز وجل: 

﴿لاَ يَضِلُّ رَبِّي وَلاَ يَنْسَى﴾ [طه:52].✅


6 - #لي_خلقهم_حار_فيهم : ⛔️


وهذه العبارة الشنيعة القبيحة فيها محظوران :

• الأوَّل: وصفه - عزَّ وجلَّ - بالحيرة وهي الاضطراب.

• الثَّاني: وصفه بالعجز والضعف وأنه غير قادر عليهم، 

تعالى الله عن ذلك علوا كبيرًا.

قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا﴾ [فاطر:44].✅


7 ـ #لُو_كَانْ_اعْطَى_رَبي_مَانِيشْ_هْنَا_أو_مَانِيشْ_هَكْذَا : ⛔️


وهذه العبارة فيها عدة محظورات :

• الأوَّل : هذا اعتراض على قضاء الله وقدره.

• الثَّاني : تزكية نفسِه وأنه أهل للخير.

• الثَّالث : سوء الظن بالله - عزَّ وجلَّ - 

و اتهامه بأنه غير عادل و غير كريم.

قال الله تعالى : ﴿مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [فاطر:2].✅


8 ـ #رَبِّي_مَايْحَبش_الخَسَارة : ⛔️


زعما كي واحد يدير حادث ومايموتش 

و لا تحرقت دار ومامتش حتى واحد يقولك ربي ماحبش لخسارة.

مفهوم الكلام أنه لو وقع مكروه لأحب الله الخسارة وهذا يتضمن اتهامه - عزَّ وجلَّ - بالظلم سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا، قال الله تعالى: ﴿وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا﴾ [الكهف: 49].✅


9 - #جاب_لي_ربِّي :⛔️


هي مأخوذةٌ من عباراتِ المتصوِّفة 

الذين يعتقدون أنَّ من مصادر التلقِّي :

الإلهامَ من الله مباشرةً يعني ينزل عليه الوحي

لأجل ذلك ينبغي تجنُّبُ استعمالِ مثل هذه العبارات.


10 - #ماكتبتش : ⛔️


لا يجوز إطلاقُها ـ بحالٍ ـ على ما كان أو سيكون؛ لأنَّ ما شاء اللهُ كان وما لم يَشَأْ لم يكن؛ فإنَّ في العبارةِ السابقةِ ـ بهذا الاعتبارِ ـ مساسًا بعقيدة الإيمان بالقضاء والقَدَر.

قولُه تعالى: ﴿مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِيٓ أَنفُسِكُمۡ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ أَن نَّبۡرَأَهَآ﴾ [الحديد: 22].✅


11 - #ربي_يعطي_اللحم_لي_معندوش_السّنّين :⛔️


معناه : أن الله يعطي ويرزق من لا يستحق النعمة ويمنع من يستحقها وهذا ينافي كماله وحكمته ويضاد رحمته وعدله.


إن الله هو الغني الحميد الذي يحمد على كل شئ يحمد على العطاء و المنع قال تعالى ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [آل عمران 26].✅


12 - #يوم_نحس #يوم_أسود #زمن_غدار :⛔️


والله تعالى يقول في الحديث القدسي : « يؤذيني ابن آدم يسب الدهر و أنا الدهر، بيدي الأمر أقلب الليل و النهار ».


13 - #علاش_يا_ربي_أنا_واش_درت :⛔️


و الله تعالى يقول: 

﴿لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ﴾. [سورة الأنبياء 23].


وفيه جهل بحقيقة الابتلاء و قضاء الله وقدره.


14 - #الباقي_على_الله :⛔️


بعضهم إذا سئل عن عمل مقدم على انجازه كطبيب يعالج مريضا وسيجري له عملية يق


إن اريد إلا الإصلاح ما استطعت, [13.11.20 20:26]

ول نحن نصنع الذي علينا و الباقي على الله

ومعاذ الله أن يكون باقي العمل الذي يبدأه المكلف لله بل الأمر كله له أوله وآخره، فلا ينقسم العمل بل هو لله.

#فليقل نصنع الذي علينا والأمر كله لله.

و ليحذر ذكر تلك القسمة الجائرة، فالأمر لله.✅


15 - #الشاطر :⛔️


قول بلي هذاك الطفل شاطر

هو بمعنى قاطع الطريق ، و بمعنى : الخبيث الفاجر.

و إطلاق المدرسين له على المتفوق في الدرس خطأ ، فليتنبه.


16 - #هلك_الناس : ⛔️

قال بن القيم في الهدي : « وكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول الرجل : هلك الناس ، وقال : إذا قال ذلك فهو أهلكهم،

و في معنى هذا : فسد الناس وفسد الزمان ونحوه ».


17 - #مثواه_الأخير :⛔️


واحد كي يموت يقولك نقل إلى مثواه الأخير.

لو أطلقها إنسان معتقدا ما ترمي إليه من المعنى الإلحادي الكفري المذكور ؛ لكان كافرا مرتدا فيجب إنكار إطلاقها ، وعدم استعمالها

لأن القبر ليس هو مثواه الأخير مزال يوم الحساب ثم ينقل إلى الجنة أو النار.


18 - #يا_ساتر ، #يا_ستار :⛔️


كي طيح كاش حاجة ولا يزلق كاش واحد يقولو يا ستار 

و  لا كاين لي يقول يا سطار.


وهذه الأسماء لم تكن في عداد أسماء الله تعالى ، وقال بعض المعاصرين : وإنما يقال : ( يا ستير ) لحديث « إن الله حيي حليم ستير يحب الحياء والستر » رواه أحمد وأبو داود والنسائي.


و الصحيح قول بسم الله مكان يا ستير. ✅


19 - #أطال_الله_بقاءك #يطول_في_عمرك :⛔️


لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله.

وعلى هذا فلو قال #أطال_بقاءك_على_طاعته و نحوه،

فلا بأس بذلك.✅


[ موقع الشيخ فركوس حفظه الله].

[ كتاب معجم المناهي اللفظية بكر بن عبد الله أبو زيد].

[ فتاوي اللجنة الدائمة

https://t.me/imprint_of_taqwa

عن الكاتب

الفقير إلى الله

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم