#عبارات_بالدارجة_الجزائرية_لا_تصح 🇩🇿✋
1 ـ قول : #لمليح_ربي : ⛔️
• كي تقول لكاش واحد فلان مليح أخلاقو يقولك لمليح ربي
و لمليح ليس من أسماء الله تعالى وهذا وصف لا يليق بجلاله
قال الله تعالى : ﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [الأعراف:18].
2 - #ربي_يدبر_راسو ، #ربي_علبالو ، #ربي_حر : ⛔️
• نسبة الرأس إلى الله وهذا لا يثبت في الكتاب ولا في السنة.
• يدبر: والتدبير في الأمر لغةً : النظر إلى ما تؤول إليه عاقبته والتفكر فيه، أما في حق الله فهو القضاء والإنفاذ.
• نسبة البال إلى الله تعالى وهو غير ثابت، والبالُ لغةً: الخاطر.
• وصفه ـ عز وجل ـ بالحرّ وهذا لم يذكر في الكتاب ولا في السنة.
#العبارة_الصحيحة أن تقول كما قال الله تعالى :
﴿إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ﴾ [المائدة:1].✅
3 - #لمعلم_ربي : ⛔️
• كاين بزاف لي تقولو وين راه لمعلم يقولك لمعلم ربي.
لا يجوز تسميته بذلك لعدم ثبوته وهو ليس من أسمائه الحسنى
أما الله عز وجل فهو الربّ الحَكَم الملِك المالك.✅
4 - #يد_الله_طويلة : ⛔️
يطلقون هذه العبارة ويريدون بها أن الله لا يعجزه شيء
لكن هذه الصفة غير ثابتة، وصف يديه بالبسط في قوله : ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ﴾ [المائدة 64].
و «البسط» : سعة العطاء والكرم ولم يقل طويلة.
5 - #ربي_تفكرو : ⛔️
كي واحد يكون فقير ممبعد يولي غني
و لا يكون مريض و يشفيه ربي، يقولك ربي تفكرو.
ويفهم من هذه العبارة أن الله نسيه، و النسيان هنا خلاف الذكر والحفظ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، قال الله عز وجل:
﴿لاَ يَضِلُّ رَبِّي وَلاَ يَنْسَى﴾ [طه:52].✅
6 - #لي_خلقهم_حار_فيهم : ⛔️
وهذه العبارة الشنيعة القبيحة فيها محظوران :
• الأوَّل: وصفه - عزَّ وجلَّ - بالحيرة وهي الاضطراب.
• الثَّاني: وصفه بالعجز والضعف وأنه غير قادر عليهم،
تعالى الله عن ذلك علوا كبيرًا.
قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا﴾ [فاطر:44].✅
7 ـ #لُو_كَانْ_اعْطَى_رَبي_مَانِيشْ_هْنَا_أو_مَانِيشْ_هَكْذَا : ⛔️
وهذه العبارة فيها عدة محظورات :
• الأوَّل : هذا اعتراض على قضاء الله وقدره.
• الثَّاني : تزكية نفسِه وأنه أهل للخير.
• الثَّالث : سوء الظن بالله - عزَّ وجلَّ -
و اتهامه بأنه غير عادل و غير كريم.
قال الله تعالى : ﴿مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [فاطر:2].✅
8 ـ #رَبِّي_مَايْحَبش_الخَسَارة : ⛔️
زعما كي واحد يدير حادث ومايموتش
و لا تحرقت دار ومامتش حتى واحد يقولك ربي ماحبش لخسارة.
مفهوم الكلام أنه لو وقع مكروه لأحب الله الخسارة وهذا يتضمن اتهامه - عزَّ وجلَّ - بالظلم سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا، قال الله تعالى: ﴿وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا﴾ [الكهف: 49].✅
9 - #جاب_لي_ربِّي :⛔️
هي مأخوذةٌ من عباراتِ المتصوِّفة
الذين يعتقدون أنَّ من مصادر التلقِّي :
الإلهامَ من الله مباشرةً يعني ينزل عليه الوحي
لأجل ذلك ينبغي تجنُّبُ استعمالِ مثل هذه العبارات.
10 - #ماكتبتش : ⛔️
لا يجوز إطلاقُها ـ بحالٍ ـ على ما كان أو سيكون؛ لأنَّ ما شاء اللهُ كان وما لم يَشَأْ لم يكن؛ فإنَّ في العبارةِ السابقةِ ـ بهذا الاعتبارِ ـ مساسًا بعقيدة الإيمان بالقضاء والقَدَر.
قولُه تعالى: ﴿مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِيٓ أَنفُسِكُمۡ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ أَن نَّبۡرَأَهَآ﴾ [الحديد: 22].✅
11 - #ربي_يعطي_اللحم_لي_معندوش_السّنّين :⛔️
معناه : أن الله يعطي ويرزق من لا يستحق النعمة ويمنع من يستحقها وهذا ينافي كماله وحكمته ويضاد رحمته وعدله.
إن الله هو الغني الحميد الذي يحمد على كل شئ يحمد على العطاء و المنع قال تعالى ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [آل عمران 26].✅
12 - #يوم_نحس #يوم_أسود #زمن_غدار :⛔️
والله تعالى يقول في الحديث القدسي : « يؤذيني ابن آدم يسب الدهر و أنا الدهر، بيدي الأمر أقلب الليل و النهار ».
13 - #علاش_يا_ربي_أنا_واش_درت :⛔️
و الله تعالى يقول:
﴿لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ﴾. [سورة الأنبياء 23].
وفيه جهل بحقيقة الابتلاء و قضاء الله وقدره.
14 - #الباقي_على_الله :⛔️
بعضهم إذا سئل عن عمل مقدم على انجازه كطبيب يعالج مريضا وسيجري له عملية يق
إن اريد إلا الإصلاح ما استطعت, [13.11.20 20:26]
ول نحن نصنع الذي علينا و الباقي على الله
ومعاذ الله أن يكون باقي العمل الذي يبدأه المكلف لله بل الأمر كله له أوله وآخره، فلا ينقسم العمل بل هو لله.
#فليقل نصنع الذي علينا والأمر كله لله.
و ليحذر ذكر تلك القسمة الجائرة، فالأمر لله.✅
15 - #الشاطر :⛔️
قول بلي هذاك الطفل شاطر
هو بمعنى قاطع الطريق ، و بمعنى : الخبيث الفاجر.
و إطلاق المدرسين له على المتفوق في الدرس خطأ ، فليتنبه.
16 - #هلك_الناس : ⛔️
قال بن القيم في الهدي : « وكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول الرجل : هلك الناس ، وقال : إذا قال ذلك فهو أهلكهم،
و في معنى هذا : فسد الناس وفسد الزمان ونحوه ».
17 - #مثواه_الأخير :⛔️
واحد كي يموت يقولك نقل إلى مثواه الأخير.
لو أطلقها إنسان معتقدا ما ترمي إليه من المعنى الإلحادي الكفري المذكور ؛ لكان كافرا مرتدا فيجب إنكار إطلاقها ، وعدم استعمالها
لأن القبر ليس هو مثواه الأخير مزال يوم الحساب ثم ينقل إلى الجنة أو النار.
18 - #يا_ساتر ، #يا_ستار :⛔️
كي طيح كاش حاجة ولا يزلق كاش واحد يقولو يا ستار
و لا كاين لي يقول يا سطار.
وهذه الأسماء لم تكن في عداد أسماء الله تعالى ، وقال بعض المعاصرين : وإنما يقال : ( يا ستير ) لحديث « إن الله حيي حليم ستير يحب الحياء والستر » رواه أحمد وأبو داود والنسائي.
و الصحيح قول بسم الله مكان يا ستير. ✅
19 - #أطال_الله_بقاءك #يطول_في_عمرك :⛔️
لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله.
وعلى هذا فلو قال #أطال_بقاءك_على_طاعته و نحوه،
فلا بأس بذلك.✅
[ موقع الشيخ فركوس حفظه الله].
[ كتاب معجم المناهي اللفظية بكر بن عبد الله أبو زيد].
[ فتاوي اللجنة الدائمة
https://t.me/imprint_of_taqwa